اخبار

يقول الخبراء إن مجموعة روسية نشرت معلومات مضللة عن كيت ميدلتون


دوامة نظريات المؤامرة التي اجتاحت كاثرين، أميرة ويلز، قبل أن تكشف عن تشخيص إصابتها بالسرطان الأسبوع الماضي ربما لم تكن بحاجة إلى مساعدة من دولة أجنبية. لكن باحثين في بريطانيا قالوا الأربعاء إن عملية تضليل روسية سيئة السمعة ساعدت في إثارة الوضع.

قال مارتن إينيس، خبير التضليل الرقمي في جامعة كارديف في ويلز، إنه وزملاؤه تتبعوا 45 حسابًا على وسائل التواصل الاجتماعي نشرت ادعاءات زائفة حول كاثرين إلى شبكة تضليل مرتبطة بالكرملين، والتي سبق أن نشرت قصصًا مثيرة للانقسام حول الرئيس الأوكراني فولوديمير. زيلينسكي، وكذلك حول دعم فرنسا لأوكرانيا.

وكما هو الحال في تلك الحالات، قال البروفيسور إينيس، بدت حملة التأثير محسوبة لتأجيج الانقسامات، وتعميق الشعور بالفوضى في المجتمع، وتقويض الثقة في المؤسسات – في هذه الحالة، العائلة المالكة البريطانية ووسائل الإعلام.

وقال: “إنه يثير رد فعل عاطفيا”. “لقد تم بالفعل صياغة القصة بعبارات مؤامرة، حتى تتمكن من جذب هؤلاء الأشخاص. والأشخاص الذين يدعمون العائلة المالكة يغضبون”.

وأضاف أن الدافع على الأرجح تجاري وسياسي. ارتفعت حركة المرور على وسائل التواصل الاجتماعي حول كاثرين بشكل كبير خلال الأشهر الثلاثة الماضية، حيث أدى ندرة المعلومات حول حالتها إلى خلق فراغ ملأه جيش الإنترنت بالشائعات والتكهنات. بالنسبة للشبكة الروسية، فإن تضخيم تلك المنشورات من خلال حساباتها من شأنه أن يمكّنها من تعزيز إحصاءات حركة المرور الخاصة بها وأعداد المتابعين.

ليس من الواضح من الذي استأجر شبكة المعلومات المضللة لملاحقة كاثرين، لكن لديها سجل حافل من الحملات لتقويض البلدان والأشخاص الذين هم على خلاف مع الكرملين. إن دعم بريطانيا القوي لأوكرانيا، والعداء الطويل الأمد بين لندن وموسكو، من شأنه أن يجعل منها هدفاً مغرياً للروس.

وذكرت صحيفة ديلي تلغراف اللندنية يوم الأحد أن المسؤولين البريطانيين يشعرون بالقلق من قيام روسيا والصين وإيران بتغذية معلومات مضللة عن كاثرين في محاولة لزعزعة استقرار البلاد.

وردا على سؤال حول هذه التقارير في البرلمان يوم الاثنين، لم يذكر نائب رئيس الوزراء، أوليفر دودن، الدول بالاسم، لكنه قال إنها “تذكير لنا جميعا بأنه من المهم بالنسبة لنا التأكد من أننا نتعامل مع معلومات صحيحة وموثوقة”. وهم متشككون بشكل مناسب بشأن العديد من المصادر عبر الإنترنت.

في عام 2020، خلصت لجنة برلمانية بريطانية إلى أن روسيا شنت حملة مطولة ومعقدة لتقويض الديمقراطية البريطانية – باستخدام تكتيكات تراوحت بين التضليل والتدخل في الانتخابات إلى تحويل الأموال القذرة وتوظيف أعضاء في مجلس اللوردات. ورفضت وزارة الخارجية الروسية هذه الاستنتاجات ووصفتها بأنها “رهاب من روسيا”.

ورفض قصر كنسينغتون، حيث مكاتب كاثرين وزوجها الأمير ويليام، التعليق على دور روسيا في الشائعات الأخيرة. وناشد القصر وسائل الإعلام والجمهور منح كاثرين الخصوصية، بعد أن أعلنت إصابتها بالسرطان في مقطع فيديو يوم الجمعة الماضي.

قال البروفيسور إينيس، الذي يقود برنامجًا بحثيًا يستكشف أسباب وعواقب التضليل الرقمي، إن فريقه لاحظ ارتفاعًا غامضًا في نوع معين من منشورات وسائل التواصل الاجتماعي في 19 مارس، بعد يوم من ظهور مقطع فيديو لكاثرين وويليام يغادران متجرًا للمواد الغذائية بالقرب من منزلهم في وندسور.

ظهرت إحدى المشاركات المتكررة على نطاق واسع على X صورة من الفيديو، مع تغيير وجه كاثرين بشكل واضح. وتساءل: “لماذا تريد هذه القنوات الإعلامية الكبيرة أن تجعلنا نعتقد أنهما كيت وويليام؟ لكن كما نرى، فهما ليسا كيت أو ويليام. …”

قال البروفيسور إينيس، من خلال تتبع الحسابات الـ 45 التي أعادت تدوير هذا المنشور، وجد الباحثون أنها جميعها نشأت من حساب رئيسي واحد يحمل اسم Master Firs. وقال إنها تحمل خصائص عملية تضليل روسية معروفة في الصناعة باسم Doppelgänger.

منذ عام 2017، تم ربط Doppelgänger بإنشاء مواقع ويب مزيفة تنتحل صفة مؤسسات إخبارية فعلية في أوروبا والولايات المتحدة. وفي الأسبوع الماضي، أعلن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية فرض عقوبات على روسيين اثنين وشركاتهما، لتورطهما في عمليات التأثير السيبراني. ويعتقد أنهم جزء من شبكة Doppelgänger.

كاثرين ليست العضو الوحيد في العائلة المالكة الذي أصبح موضوع جنون التغذية عبر الإنترنت في روسيا. في نفس يوم المنشورات المتعددة حول الفيديو، بدأ تداول تقرير خاطئ عن وفاة الملك تشارلز الثالث على Telegram، وهي شبكة تواصل اجتماعي مشهورة في روسيا.

وقد التقطت وسائل الإعلام الروسية هذه التقارير في وقت لاحق، مما اضطر السفارات البريطانية في موسكو وكييف، العاصمة الأوكرانية، إلى نفيها ووصفها بأنها “أخبار كاذبة”. ومثل كاثرين، يتلقى تشارلز، 75 عامًا، العلاج من السرطان، على الرغم من أنه يواصل الترحيب بالزائرين على انفراد ويخطط لحضور قداسات الكنيسة في عيد الفصح.

وبعيدًا عن التدخل الروسي، انتشرت الشائعات والقيل والقال حول صحة كاثرين في العديد من زوايا الويب، بما في ذلك الحسابات المتعاطفة مع شقيق ويليام، الأمير هاري، وزوجته ميغان. مع هذا الهيجان الواسع الانتشار على الإنترنت، قد يكون تأثير أي جهة حكومية ضعيفًا.

“من الصعب جدًا عزل قطعة واحدة فقط”، هكذا قال ألكسندر ألافيليب، المدير التنفيذي لـ EU DisinfoLab، وهي منظمة بحثية في بروكسل لعبت دورًا في تحديد مجموعة المعلومات المضللة التي تتخذ من روسيا مقراً لها في عام 2022 وأعطتها اسم Doppelgänger. “السؤال هو ما الذي يتم تداوله من قبل وسائل الإعلام أو المؤثرين عبر الإنترنت أو المصادر غير الحقيقية. كل شيء مترابط.”

وقال إن مثل هذه الحملات يصعب قياسها بشكل خاص، لأن شركات وسائل التواصل الاجتماعي مثل X وMeta قامت بتقييد الوصول إلى البيانات التي من شأنها أن تسمح للباحثين والصحفيين ومجموعات المجتمع المدني بإلقاء نظرة أكثر تفصيلاً على انتشار المواد على منصاتهم.

وقال السيد ألافيليب إن بعض جماعات التضليل المأجور لا تمارس تمييزًا كبيرًا بشأن المواد التي تنشرها عبر الإنترنت. وقال: “قد ترى الروبوتات تروج للرواية الروسية يوم الاثنين”. “في يوم الثلاثاء، قد يمارسون الألعاب عبر الإنترنت. وفي يوم الأربعاء، يمكنهم القيام بحملات احتيال بالعملات المشفرة.

وحتى مع تزايد الوعي بحملات التضليل الروسية منذ الانتخابات الرئاسية الأمريكية في عام 2016، فإن حجم الخداع عبر الإنترنت وانتشار الأكاذيب لم يتباطأ.

ومن خلال الروبوتات والمتصيدين عبر الإنترنت وبائعي المعلومات المضللة، تقفز المجموعات المرتبطة بروسيا على الأحداث الإخبارية لزرع الارتباك والخلاف. وكانت أوكرانيا محور التركيز الرئيسي لجهودهم على مدى العامين الماضيين، حيث يسعى الرئيس فلاديمير بوتين إلى تقويض عزم الغرب على مواصلة دعم الحرب.

ألقى وزير في الحكومة الفرنسية مؤخرًا باللوم على روسيا في إثارة المخاوف بشكل مصطنع بشأن ذعر بق الفراش العام الماضي في باريس. هناك ادعاء كاذب آخر قالت مجموعات مراقبة وسائل الإعلام إن روسيا ضخمته وهو أن الاتحاد الأوروبي سيسمح بخلط مسحوق الحشرات في الطعام.

إن نشر الشائعات حول كاثرين هو عملية تأثير أكثر تقليدية، لكن الروس يعملون على تحسين تكتيكاتهم مع تطور الحكومات والباحثين المستقلين في اكتشاف أنشطتهم.

وفي الولايات المتحدة وأوروبا، ظهرت مواقع إخبارية مزيفة لدفع الدعاية الروسية وربما التأثير على الانتخابات في عام 2024. وفي مقاطع الفيديو على يوتيوب وتيك توك، تظاهر الناس بأنهم أطباء ومنتجون أفلام أوكرانيون ليرويوا حكايات مزيفة تصب في مصلحة روسيا.

وقال راسموس كليس نيلسن، مدير معهد رويترز لدراسة الصحافة بجامعة أكسفورد: “سواء كان نشرها من أجل الربح أو لأغراض سياسية، فإن هذا النوع من الجهات الفاعلة يميل إلى القفز على أي شيء جذاب ومثير للجدل”. وأضاف: “ليس مثل بعض وسائل الإعلام الإخبارية”، على الرغم من أن دوافعها قد تختلف.

وقال البروفيسور نيلسن: “عندما تكون الدوافع سياسية، فإن الهدف نادراً ما يكون الإقناع بقدر ما يكون محاولات تقويض ثقة الناس في البيئة الإعلامية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى