اخبار

“غير مسموح للنساء”: العضوية القوية في نادي جاريك للرجال فقط في المملكة المتحدة | أخبار المساواة بين الجنسين


تتجمع الطيور على أشكالها معًا، كما يقول المثل، وعندما يتعلق الأمر بالنخبة الذكورية في المؤسسة البريطانية، فإن أحد مواقع التدفق المفضلة لديهم هو نادي جاريك في لندن منذ فترة طويلة.

لكن قدسية نادي جاريك الذي يرجع تاريخه إلى ما يقرب من 200 عام، وهو يقتصر على الذكور فقط، قد تعرضت للتشويه بعد الكشف عن أن عضويته كانت – حتى بضعة أيام مضت على الأقل – تضم شخصيات مجتمعية بارزة مثل رئيس المخابرات البريطانية، ووزراء الحكومة، والقضاة، والأعضاء. البرلمان، ورؤساء المؤسسات الفنية الممولة من القطاع العام، والممثلين، والمشاهير، وحتى الملك تشارلز.

تصاعدت الدعوات الموجهة إلى الموظفين الحكوميين وغيرهم لترك نادي جاريك، حيث يشكك المنتقدون في حكم الرجال الأقوياء الذين يدفعون رسوم عضوية سنوية تبلغ حوالي 1000 جنيه إسترليني (حوالي 1260 دولارًا أمريكيًا) للانضمام إلى نادي إقصائي يمنع بشكل فعال قبول النساء.

الآن، وصل الخلاف إلى نقطة الغليان على الساحة الاجتماعية في لندن، حيث أعلن رئيس MI6، ريتشارد مور، ورئيس الخدمة المدنية، سايمون كيس، بالإضافة إلى أربعة من كبار القضاة استقالاتهم من هذا المكان المخصص للرجال فقط. في الأيام القليلة الماضية.

هذا ما نعرفه عن نادي Garrick Club الحصري الخاص بلندن:

نادي جاريك عام 1864 [Courtesy: Creative Commons]

“رجال الصقل”

يقع نادي جاريك في قلب “ثياترلاند” في ويست إند بلندن، وقد تأسس عام 1831 تحت رعاية أوغسطس فريدريك، دوق ساسكس وشقيق الملك جورج الرابع، لتكريم ممثل القرن الثامن عشر، ديفيد جاريك، الذي يعتبر النادي أحد “أعظم الممثلين في عصره”.

تم إنشاء نادي جاريك لجمع “رجال الصقل والتعليم” معًا في مكان لتناول الطعام والنادي الاجتماعي، ويُعتقد أن لديه قائمة انتظار تبلغ حوالي 10 سنوات لقبول الأعضاء الذكور الجدد.

ويشير النادي إلى أن أعضائها الأوائل كانوا “مجموعة متطورة وعالمية ضمت أربعة وعشرين من أقران العالم بالإضافة إلى الكتاب والممثلين والموسيقيين والناشرين”.

في ذلك الوقت، كما هو الحال الآن، كانت عضوية جاريك مفتوحة للنخبة من الذكور فقط ويبدو أن النادي ملتزم بتقاليده.

وذكرت صحيفة الغارديان البريطانية أن “الأغلبية الساحقة من البيض وأغلبهم من كبار السن”، وذلك بعد حصولها مؤخراً على القائمة الكاملة لأعضاء جاريك الحاليين الذين يبلغ عددهم حوالي 1500 عضو.

ووفقا لصحيفة الجارديان، يضم الأعضاء إلى جانب كبار السياسيين والقضاة ورجال الأعمال والأكاديميين ثلاثة أساقفة و14 كاهنًا، كما كان رئيس جهاز المخابرات البريطاني MI6، ريتشارد مور، وأمين مجلس الوزراء، سايمون كيس، كبير مستشاري المخابرات البريطانية. رئيس الوزراء ريشي سوناك، حتى قبل بضعة أيام فقط.

نادي جاريك
مكتبة نادي جاريك [Courtesy: flicker/ex_transit]

يتم تصنيف الممثلين المشهورين بين أعضاء فريق جاريك النجوم، بما في ذلك هيو لوري، وستيفن فراي، وبينديكت كومبرباتش، والنجوم المشاركين في بطولة Succession بريان كوكس وماثيو ماكفادين.

وفي عوالم الإعلام والأزياء والموسيقى والرياضة، يضم الأعضاء مراسل بي بي سي للشؤون العالمية جون سيمبسون؛ المحرر السابق لصحيفة ديلي ميل بول داكر؛ أفادت صحيفة الغارديان أن مصمم الأزياء بول سميث، والمغني الرئيسي في فريق Dire Straits، مارك نوبفلر، ومدير الدوري الإنجليزي روي هودجسون.

الممثل ستيفن فراي يحضر قداس عيد الشكر للسير بيتر هول في كنيسة وستمنستر في لندن، بريطانيا، 11 سبتمبر 2018. تصوير: هانا ماك - رويترز.
الممثل ستيفن فراي يحضر قداس عيد الشكر للسير بيتر هول في كنيسة وستمنستر في لندن عام 2018 [Hannah McKay/Reuters]

القواعد والتقاليد: ممنوع النساء

ودفعت محاولة الممثلة البريطانية جوانا لوملي للانضمام إلى نادي جاريك عام 2011 -بعد أن رشحها للعضوية زميلها الممثل هيو بونفيل- النادي إلى طلب المشورة القانونية في هذا الشأن. لم يتم قبولها.

في عام 2015، وجد تصويت لأعضاء جاريك أن 50.5% كانوا يؤيدون انضمام النساء كأعضاء – وهي أغلبية ضئيلة ولكن الرقم كان أقل بكثير من أغلبية الثلثين المطلوبة للدفع إلى تغيير قواعد النادي.

وأظهر استطلاع أحدث للأعضاء في أواخر عام 2023 أن 51 بالمائة ممن شاركوا في الاستطلاع أشاروا إلى أنهم يؤيدون العضوات بينما عارض 44 بالمائة و4 بالمائة لم يقرروا بعد.

تحتفظ نادي جاريك، والأندية الخاصة الأخرى، بالحق بموجب قانون المساواة لعام 2010 في المملكة المتحدة لفرض قواعد العضوية أحادية الجنس. الوضع الخاص لهذه الأندية يعفيها من العقوبات بموجب قانون حقوق الإنسان.

إدارة على طريقة بوتين

في فبراير/شباط، ذُكر أن أحد رعاة نادي جاريك الذي دام 40 عاماً قد أُزيلت عضويته بسبب دعوته الصريحة لقبول أعضاء من النساء.

تم اعتبار كولين برو متورطًا في “سلوك غير لائق” في نادي جاريك بسبب نشاطه نيابة عن العضوية النسائية، والذي تضمن إرسال رسائل بريد إلكتروني إلى زملائه أعضاء النادي يعبر فيها عن آرائه، وفقًا لتقرير.

وبحسب ما ورد وصف برو نادي جاريك بأنه يتمتع بإدارة “على طراز بوتين” واتهم النادي بعرقلة إرادة غالبية الأعضاء الذين فضلوا السماح للنساء بالانضمام.

بينما يمكن للنساء دخول نادي جاريك كضيفات لأحد الأعضاء الذكور، فإن بعض المناطق داخل المبنى محظورة ومخصصة للأعضاء فقط.

ينص جاريك على أنه يجب على الأعضاء وضيوفهم “الالتزام بتقاليد النادي وقواعده”، بما في ذلك قواعد اللباس: السترات والقمصان وربطات العنق التي يرتديها الرجال في جميع الأوقات عند تناول الغداء أو تناول الطعام، بينما “يجوز للسيدات ارتداء السراويل ولكن لا يجوز ذلك”. جينز”.

كما لا “يُسمح للزوار بالدفع مقابل أي شيء على الإطلاق”، وفقًا لموقع النادي على الإنترنت.

أصوات النساء ترتفع ضد نادي الأولاد الكبار

وتساءلت جيميما أولتشاوسكي، الرئيسة التنفيذية لجمعية فوسيت، التي تدافع عن مساواة المرأة وحقوق الجنسين في المملكة المتحدة، عن سبب استمرار بعض الرجال الأكثر نفوذاً في المجتمع البريطاني في البقاء أعضاء في نادي متحيز جنسياً.

وقال أولتشوكسي لقناة الجزيرة: “لا يوجد مكان للتمييز الجنسي العلني وكراهية النساء في سياسة عضوية نادي جاريك في القرن الحادي والعشرين”.

وقال أولتشاوسكي: “نحن نتحدث عن المؤسسة باعتبارها ناديًا للأولاد الكبار، وهذا حرفيًا نادي للأولاد”.

“لدينا مشكلة كبيرة تتعلق بعدم المساواة في مجتمعنا – لدينا فجوة كبيرة في الأجور بين الجنسين، ولدينا نساء محرومات من القوى العاملة، وهناك عدد قليل جدًا من النساء في مناصب السلطة في الحكومة وقطاع الأعمال. وأضافت: “إن السياسات السامة التي تستبعد النساء بشكل فعال هي سياسات رجعية، ويجب على كبار الرجال ذوي النفوذ الذين يدعمونها أن يخجلوا من أنفسهم”.

في حديثها قبل أكثر من عقد من الزمن، انتقدت الرئيسة السابقة للمحكمة العليا في المملكة المتحدة، البارونة هيل، زملائها الذكور في السلطة القضائية الذين كانوا أعضاء في النادي.

وقال هيل في منتدى حول التنوع في مهنة المحاماة: “أعتبر أنه من الصادم للغاية أن العديد من زملائي ينتمون إلى عائلة جاريك، لكنهم لا يفهمون سبب كل هذه الضجة”. وقالت إن القضاة “يجب أن يلتزموا بمبدأ المساواة للجميع”.

وقالت جود كيلي، مديرة المسرح في المملكة المتحدة ومؤسسة WOW – Women of the World، إنه “من المحير” أن الرجال الأقوياء والبارزين ما زالوا يعتبرون أنه من المقبول أن يكونوا أعضاء في نادٍ يمارس التمييز ضد المرأة. تساءل كيلي عما إذا كان أعضاء جاريك سيبقون إذا استبعد النادي أي فئة أخرى في المجتمع، مثل اليهود أو المسلمين أو السود أو الأيرلنديين أو الأشخاص ذوي الإعاقة أو أعضاء مجتمع LGBTQ.

وقال كيلي لقناة الجزيرة: “ماذا يقول عن مجتمع يمكن أن يوجد فيه ناد مثل هذا؟

وتوجه جون سيمبسون، مراسل بي بي سي، الذي سبق أن أعرب عن دعمه للسماح للنساء بالانضمام إلى جاريك، إلى وسائل التواصل الاجتماعي يوم الخميس للتحذير من أن الاستقالات من النادي “ستستمر إذا لم تتغير الأمور قريبا”.

“اثنين من كبار KCs [King’s Counsel]ويقول مايكل بيلوف واللورد بانيك، إن النساء، بموجب القانون، مؤهلات بالفعل للانضمام إلى نادي جاريك. وكتب على وسائل التواصل الاجتماعي: “لقد صوت أكثر من نصف الأعضاء بالفعل لصالح تمكين النساء من الانضمام”.

وفي معرض سرده لنكتة بريطانية قديمة تلخص منطق النادي الخاص في المجتمع، كتب المؤرخ سيث ثيفوز: «كلما اجتمع ثلاثة إنجليز معًا، يشكل اثنان منهم ناديًا، بغرض إبعاد الثالث».

ثيفوز، مؤلف خلف الأبواب المغلقة: الحياة السرية لأندية الأعضاء الخاصة في لندنوأشار أيضًا إلى خطورة أن تؤدي عضوية النادي إلى الانغماس في “غرفة صدى” الأفكار والآراء.

وكتب: “إن اتحاد الأشخاص ذوي التفكير المماثل يجعل من الأرجح أن يتفق الأعضاء، أو على الأقل يتشاركون في وجهة نظر أساسية، حتى لو كان ذلك ينطوي على خطر “غرفة الصدى”.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى