اخبار

كشفت مخاوف موظفي ABC بشأن التحيز في غزة | أخبار الحرب الإسرائيلية على غزة


حذر العاملون في هيئة الإذاعة الوطنية الأسترالية من أن تغطيتهم للحرب في غزة اعتمدت بشكل كبير على مصادر إسرائيلية واستخدمت لغة “تفضل الرواية الإسرائيلية على التقارير الموضوعية”، حسبما كشفت الاتصالات الداخلية، مما سلط ضوءًا جديدًا على ادعاءات التحيز التي هزت المنفذ.

في ملخص اجتماع حول تغطية هيئة الإذاعة الأسترالية (ABC) للحرب، ذكر الموظفون بالتفصيل المخاوف من أن التغطية أظهرت تحيزًا مؤيدًا لإسرائيل، مثل قبول “الحقائق والأرقام الإسرائيلية بدون إجابة أو تحفظ” أثناء استجواب الفلسطينيين. وجهات النظر وتجنب كلمة “فلسطين” نفسها.

الملخص المؤلف من ثلاث صفحات، والذي حصلت عليه الجزيرة عبر طلب حرية الحصول على المعلومات من هيئة الإذاعة البريطانية، غير مؤرخ، لكن محتوياته تتوافق مع اجتماع ضم 200 موظف عقد في نوفمبر/تشرين الثاني لمعالجة المخاوف بشأن تغطية المحطة.

وبينما نقلت وسائل الإعلام الأسترالية في شهر تشرين الثاني/نوفمبر المخاوف الواسعة التي تم التعبير عنها في الاجتماع، إلا أن الوثيقة تحتوي على تفاصيل واسعة النطاق حول شكاوى الموظفين وأمثلة لم يتم نشرها سابقًا عن التحيز المزعوم لصالح إسرائيل.

“نحن قلقون من أن اللغة التي نستخدمها في تغطيتنا منحرفة، وتفضل الرواية الإسرائيلية على التقارير الموضوعية. ويتجلى ذلك في إحجامنا عن استخدام كلمات مثل “جرائم الحرب”، و”الإبادة الجماعية”، و”التطهير العرقي”، و”الفصل العنصري”، و”الاحتلال” لوصف الجوانب المختلفة للممارسات الإسرائيلية في غزة والضفة الغربية، حتى عندما وقال الموظفون في الوثيقة، التي تحمل توقيع “صحفيو وموظفي ABC المعنيون” والموجهة إلى “المديرين والزملاء”، “الكلمات منسوبة إلى منظمات ومصادر محترمة”.

وفي الوقت نفسه، فإننا نسارع إلى استخدام مصطلحات “إرهابية” و”همجية” و”وحشية” و”مذبحة” عند وصف هجمات 7 أكتوبر/تشرين الأول. وبالمثل، فإننا نقتبس بانتظام من مصادر تشير إلى ادعاءات إسرائيلية متنازع عليها بشدة، ولكن ليس تلك التي يقدمها الفلسطينيون ومؤيدوهم.

في حين أن شبكة ABC لا يمكنها توجيه اتهامات بحدوث إبادة جماعية أو جرائم حرب، كما قال الموظفون، إلا أن هيئة الإذاعة “يجب أن تكون أكثر استباقية في نقلها لوضع سياق الصراع بشكل صحيح”.

وقالوا “هذا هو الحال بشكل خاص لأننا نشعر براحة أكبر في وصف أعمال حماس بأنها “إرهاب” ولكننا نفتقر إلى اللغة اللازمة لوصف العدوان الإسرائيلي في المنطقة بشكل صحيح”.

“نذكر عدد الرهائن الإسرائيليين في العديد من القصص، لكننا لا نذكر أبدًا عدد السجناء الفلسطينيين في إسرائيل”.

اي بي سي

اي بي سي

وقال الموظفون إنه نتيجة للسياسات التحريرية لشبكة ABC، أصبح الجمهور يعتقد أن هيئة البث “تخنق رواية لصالح أخرى”.

وأضافوا أن “العديد من أفراد المجتمع – وليس فقط المجتمعات العربية والإسلامية – في أستراليا عبروا عن هذا الرأي للعديد من صحفيي ABC وفي منتديات أخرى”.

قال الموظفون أيضًا إنهم شعروا أن إدارة ABC فشلت في الدفاع عن موظفيهم من هجمات وسائل الإعلام والسياسيين الآخرين بسبب تعبيرهم عن آرائهم الشخصية بشأن الحرب، “على الرغم من وجود أمثلة على قيام ABC بذلك مع بعض كبار الصحفيين الذين نشروا حول قضايا أخرى في الماضي”.

ردًا على المخاوف التي أثارها موظفو ABC، قال متحدث باسم ABC لقناة الجزيرة إن المذيع لا يعلق على الأمور السرية للموظفين.

وقال المتحدث: “تخضع جميع القصص الرئيسية لمناقشة داخلية قوية ونستمع إلى مدخلات الموظفين ونحترمها”.

وأضاف المتحدث أن مكتب أمين المظالم التابع لشبكة ABC وجد أن تغطية القناة للحرب في غزة “احترافية وواسعة النطاق وتعكس الأحداث الجديرة بالنشر”.

وقال المتحدث: “بالنظر إلى مدى تغطيتنا لهذه القصة المهمة والصعبة، فإن هذا دليل على احترافية وخبرة وتفاني صحفيينا”.

بعد أشهر من اجتماع الموظفين، لا تزال التوترات تتصاعد في ABC بشأن الصراع.

سجل اتحاد الإعلام والترفيه والفنون (MEAA) الأسبوع الماضي تصويتًا ثانيًا بحجب الثقة عن المدير الإداري لـ ABC، ديفيد أندرسون، و”جميع مديري ABC المشاركين في قرار الفصل غير العادل” للمذيعة المستقلة أنطوانيت لطوف.

تم فسخ عقد لطوف قصير الأمد كمقدم برامج في إذاعة ABC بسيدني بشكل مفاجئ في ديسمبر/كانون الأول بعد أن شارك الصحفي تقريراً من منظمة هيومن رايتس ووتش يتهم الحكومة الإسرائيلية بتجويع المدنيين عمداً في غزة.

كشفت صحيفة Sydney Morning Herald لاحقًا أن مجموعة WhatsApp تطلق على نفسها اسم “محامون من أجل إسرائيل” قد ضغطت من أجل إزالتها مع الإدارة العليا لـ ABC.

قدم لطوف، وهو من أصل لبناني، دعوى إنهاء غير قانونية ضد ABC لدى لجنة العمل العادل الأسترالية.

ونفت شبكة ABC أن يكون للضغوط الخارجية أي دور في قرارها بإيقاف لطوف عن البث.

وقال المتحدث باسم ABC لقناة الجزيرة إن المذيع “لديه سجل حافل في بذل قصارى جهدنا للدفاع عن صحافتنا وموظفينا ضد الانتقادات غير المبررة”.

وقال المتحدث إن ABC “تدافع حاليًا عن قضية أنطوانيت لطوف أمام لجنة العمل العادل” وسيكون “من غير المناسب التعليق أكثر بينما هذا القرار معلق”.

واتهم كيم ويليامز، رئيس شبكة ABC، يوم الاثنين الموظفين الذين انضموا إلى التصويت بسحب الثقة من معاملة لطوف بالتسرع في إصدار الأحكام وبأنهم “غير مفيدين إلى حد كبير”.

كما حذر ويليامز في وقت سابق من هذا الشهر الصحفيين من السماح لسياساتهم الشخصية بالتأثير على عملهم.

وقال ويليامز للبودكاست الرابع: “إذا كنت لا تريد أن تعكس وجهة نظر تطمح إلى الحياد، فلا تعمل في ABC”.

وقالت راشيل ويذرز، رئيسة تحرير المجلة الأسترالية الجديدة The Politics، إن تعليقات رئيس ABC حول الحياد كانت “مثيرة للقلق”.

“هل نفضل أن يكون لدينا هيئة إذاعية عامة ملتزمة “بالنزاهة والشفافية والدقة”، والتحقيق في الحقائق وكشف الحقيقة، أو “الحياد”، أياً كان معنى ذلك، في سياق صراع يشهد مقتل الآلاف من المدنيين؟ ؟”، قال ويذرز للجزيرة.

وفي الوثيقة التي حصلت عليها الجزيرة، أعرب موظفو شبكة ABC أيضًا عن قلقهم من أن تغطية القناة للحرب في غزة قد تؤدي إلى تنفير بعض الجماهير، بما في ذلك المستمعين الأصغر سنًا.

وقالوا: “نعتقد أن الفشل في تقديم وجهات نظر مختلفة دفعهم إلى الابتعاد عن شبكة ABC والتوجه إلى مصادر إعلامية بديلة”.

في يوليو/تموز، ذكرت مجلة “أستراليا فايننشال ريفيو” أن 80% من مشاهدي البرنامج الإخباري الرئيسي الذي تبثه قناة ABC في الساعة السابعة مساءً كانوا أكثر من 55 عامًا، في حين أن أقل من 8% كانوا أقل من 40 عامًا.

قال تيتو أمبيو، محاضر الصحافة في RMIT في ملبورن، إن الشباب “لا يمكنهم تجاهل ما يحدث” في العالم وأن ABC تتقاسم المشاكل مع غرف الأخبار الأخرى في أستراليا، بما في ذلك الإحجام عن معالجة “التاريخ الاستعماري للصحافة ومشاكل العنصرية”. .

وقال أمبيو لقناة الجزيرة: “مما أستطيع رؤيته، فإن العديد من طلابي الشباب يهتمون بما يحدث في غزة بطريقة عميقة ومتعاطفة”.

وقال أمبيو إن رغبة الصحفيين الشباب في تحدي “تحيزاتهم وامتيازاتهم” قد يتم رفضها في غرف الأخبار باعتبارها “ساذجة وليست مثيرة وذات صلة”.

ومع ذلك، قال أمبيو إن الحلقة الأخيرة من برنامجها الاستقصائي الرئيسي المخصص للحرب على شبكة ABC كانت أحد الأمثلة على كيفية قيام المذيع بتغطية الصراع بشكل جيد.

وقد حظيت حلقة “فور كورنرز” التي تحمل عنوان “الحرب إلى الأبد” بالثناء من فرانشيسكا ألبانيز، المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بالأراضي الفلسطينية المحتلة، من بين آخرين.

وفي ملخص اجتماعهم مع الإدارة، أشار موظفو ABC إلى أنه ليس لدى المحطة مراسل في غزة على الرغم من وجود العديد من المراسلين في إسرائيل.

وقال الموظفون أيضًا إن نصيحة دليل أسلوب ABC بعدم استخدام كلمة “فلسطين” كانت غير متوافقة مع المعايير الدولية وأن الإذاعة استخدمت مصطلحات يفضلها الجانبان في حالة الأراضي المتنازع عليها في شرق آسيا.

“تقريبا كل دولة عضو في الأمم المتحدة تعترف بفلسطين كدولة. ما هي الأسباب التي تدفع ABC لرفض ذكر فلسطين؟ فكيف يمكن أن نفسر معنى فلسطين دون أن نسميها فلسطين؟ كيف يمكننا أن نظهر لجمهورنا أن هذا شعب، وليس مجرد بعض “المناطق”؟ قالوا.

وقال المتحدث باسم شبكة ABC إن تغطية القناة ترتكز دائمًا على سياساتها التحريرية، وأشار إلى التعليمات التفصيلية الواردة في دليل أسلوبها حول الطرق المقبولة للإشارة إلى غزة والضفة الغربية، بما في ذلك “الأراضي الفلسطينية المحتلة”.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى