Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار

ظهور موجة من المواقع الإخبارية الوهمية ذات العلاقات الروسية في الولايات المتحدة


وفي مجال الصحافة المنضب في أمريكا، ظهرت مجموعة من المواقع الإلكترونية في الأسابيع الأخيرة بأسماء تشير إلى التركيز على الأخبار القريبة من الوطن: دي سي ويكلي، ونيويورك نيوز ديلي، وشيكاغو كرونيكل، ومجلة شقيقة أحدث، ميامي كرونيكل. .

في الواقع، فهي ليست مؤسسات إخبارية محلية على الإطلاق. ويقول باحثون ومسؤولون حكوميون إنها إبداعات روسية، تهدف إلى تقليد المؤسسات الإخبارية الفعلية لدفع دعاية الكرملين من خلال تشتيتها بين مزيج غريب من القصص حول الجريمة والسياسة والثقافة.

وبينما سعت روسيا منذ فترة طويلة إلى إيجاد سبل للتأثير على الخطاب العام في الولايات المتحدة، فإن المنظمات الإخبارية المزيفة – خمس على الأقل حتى الآن – تمثل قفزة تكنولوجية في جهودها لإيجاد منصات جديدة لخداع القراء الأميركيين المطمئنين. وقال الباحثون والمسؤولون إن هذه المواقع يمكن أن تكون أساسًا لشبكة على الإنترنت معدة لكشف المعلومات المضللة قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر.

وقال باتريك وارن، المدير المشارك في مركز الطب الشرعي الإعلامي بجامعة كليمسون، والذي كشف جهود التضليل الروسية الخفية، إن التقدم في الذكاء الاصطناعي والأدوات الرقمية الأخرى “جعل هذا الأمر أسهل وجعل المحتوى الذي يقومون به أكثر استهدافًا”. “.

ظهر موقع صحيفة ميامي كرونيكل لأول مرة في 26 فبراير/شباط. ويزعم شعارها كذباً أنه يقدم “أخبار فلوريدا منذ عام 1937”.

ووسط بعض التقارير الحقيقية، نشر الموقع خبرا الأسبوع الماضي حول “تسجيل صوتي مسرب” لفيكتوريا نولاند، وكيلة وزارة الخارجية الأمريكية للشؤون السياسية، تناقش فيه تحول الدعم الأمريكي للمعارضة الروسية المحاصرة بعد وفاة المنشق الروسي. أليكسي أ. نافالني. التسجيل مزيف بشكل فج، وفقًا لمسؤولي الإدارة الذين لم يتحدثوا إلا دون الكشف عن هويتهم لمناقشة المسائل الاستخباراتية.

ويقول الخبراء والمسؤولون إن الحملة يبدو أنها تشمل بقايا الإمبراطورية الإعلامية التي كان يسيطر عليها ذات يوم يفغيني بريغوجين، المساعد السابق للرئيس فلاديمير بوتين، الذي تدخل مصنعه المتصيد، وكالة أبحاث الإنترنت، في الانتخابات الرئاسية لعام 2016 بين دونالد جيه ترامب وهيلاري رودهام كلينتون.

توفي السيد بريغوجين في حادث تحطم طائرة خارج موسكو في أغسطس/آب بعد أن قاد انتفاضة عسكرية قصيرة ضد الجيش الروسي، لكن استمرار عملياته يسلط الضوء على الأهمية التي يوليها الكرملين لمعاركه الإعلامية حول العالم. ليس من الواضح من الذي تولى القيادة بالضبط.

قال دارين لينفيل، شريك السيد وارن في كليمسون: «سيكون بوتين أحمقًا تمامًا إذا سمح للشبكة بالانهيار». “إنه يحتاج إلى شبكة بريجوزين أكثر من أي وقت مضى.”

وكشف الباحثون في كليمسون عن الروابط الروسية وراء موقع دي سي ويكلي في تقرير صدر في ديسمبر. وبعد الكشف عنها، بدأت الروايات الروسية تظهر على موقع آخر تم إنشاؤه في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وهو موقع Clear Story News. ومنذ ذلك الحين، ظهرت منافذ جديدة.

تم إنشاء موقعي Chicago Chronicle وNew York News Daily، اللذين من الواضح أن اسمهما يشير إلى صحيفة ديلي نيوز الشهيرة في المدينة، في 18 يناير، وفقًا لشركة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة، التي تراقب النطاقات.

تستخدم جميع منافذ البيع نفس برنامج WordPress لإنشاء المواقع، ونتيجة لذلك، يكون لها تصميمات متشابهة.

تحمل وسائل الإعلام شعارات وأسماء تستحضر حقبة ماضية من الصحافة الأمريكية، وهي محاولة لخلق ما يشبه الأصالة. لقد عملت صحيفة “شيكاغو كرونيكل” في الفترة من 1895 إلى 1907 قبل طيها لسبب مألوف للغاية بالنسبة للصحف المتعثرة اليوم: لم تكن مربحة.

كما يتم تحديثها بانتظام بالأخبار العاجلة الرئيسية، مما يخلق للوهلة الأولى انطباعًا بالموضوع. ظهر مقال حول حكم المحكمة العليا بشأن أهلية السيد ترامب للبقاء في الاقتراع الأولي في كولورادو على موقع صحيفة ميامي كرونيكل في غضون ساعات من القرار.

ومن ناحية أخرى، تكون مواقع الويب سيئة الإنشاء، بل وحتى غير مكتملة في بعض الأجزاء. على سبيل المثال، صفحة “حول” في صحيفة ميامي كرونيكل مليئة بنص لوريم إيبسوم، وهو النص الوهمي اللاتيني. تحتوي بعض الصور الموجودة على الموقع على أسماء ملفات من اللغة الروسية الأصلية. (لا ينشر أي من المواقع معلومات اتصال صالحة.)

وقال لينفيل إن الهدف ليس خداع القارئ المميز ودفعه إلى الغوص بشكل أعمق في الموقع، ناهيك عن الاشتراك فيه. والهدف بدلاً من ذلك هو إضفاء هالة من المصداقية على المنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي التي تنشر المعلومات المضللة.

تتبع هذه الجهود نمطًا استخدمه الكرملين من قبل: ادعاءات غسيل الأموال التي تظهر لأول مرة على الإنترنت من خلال مؤسسات إخبارية أقل أهمية. وانتشرت هذه التقارير مرة أخرى عبر الإنترنت وتظهر في المزيد من المؤسسات الإخبارية، بما في ذلك وكالات الأنباء الحكومية وشبكات التلفزيون الروسية.

وقال لينفيل: «إن الصفحة موجودة فقط لتبدو واقعية بما يكفي لخداع القارئ العادي وجعله يظن أنه يقرأ مقالة أصلية ذات علامة تجارية أمريكية».

نشرت مجلة دي سي ويكلي عددًا من روايات الكرملين بدءًا من أغسطس، وفقًا لدراسة كليمسون. وتضمنت إحداها ادعاءً كاذبًا بأن زوجة الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، اشترت مجوهرات بقيمة تزيد عن 1.1 مليون دولار في متجر كارتييه في نيويورك خلال زيارته للأمم المتحدة في سبتمبر.

ويزعم الموقع أن طاقم عمله مكون من 17 صحفياً، لكن يبدو أن هذا العدد مفبرك. استخدمت السيرة الذاتية لكاتبة هذه القصة، والتي تدعى جيسيكا ديفلين، كصورة شخصية، صورة جودي باتاليون، مؤلفة الكتاب الأكثر مبيعًا عن النساء اليهوديات اللاتي قاتلن النازيين. قالت السيدة باتاليون إنها لم تسمع قط عن الموقع أو المؤلف حتى تواصل معها مدققو الحقائق.

ويبدو أن المقالات الأخرى التي تظهر على المواقع قد تم رفعها من مؤسسات إخبارية حقيقية، بما في ذلك رويترز وفوكس نيوز، أو من وكالات الأنباء الناطقة باللغة الإنجليزية التابعة لوسائل الإعلام الحكومية الروسية، مثل RT. تضمنت بعض القصص بلا مبالاة تعليمات أو استجابات من إحدى روبوتات الدردشة التابعة لـ OpenAI، حسبما كتب السيد لينفيل والسيد وارن في الدراسة.

نشرت صحيفة نيويورك نيوز ديلي مؤخراً قصة حول خطط أميركية مفترضة للتدخل في الانتخابات الروسية التي تجري هذا الشهر، والتي أصبح الفائز فيها بوتين أمراً مفروغاً منه. وقد تم نشره على وسائل التواصل الاجتماعي من قبل أشخاص لديهم علاقات طويلة مع جهاز الإعلام الحكومي في الكرملين.

يبدو أن مقالًا آخر الأسبوع الماضي جاء من شخصية خيالية على موقع X. ونشرت صحيفة نيويورك نيوز ديلي مقالًا حول ما يُزعم أنه موضوع يعلن عن فيلم ضخم في هوليوود بقيمة 115 مليون دولار عن السيد زيلينسكي. كان المستخدم على X يُدعى Brian Wilson وتم وصفه بأنه منتج مشارك في Paramount Pictures.

لقد نشر الحساب على X 85 مرة فقط، الغالبية العظمى منها تعيد النشر حول الأفلام على مدار يومين في شهر فبراير. وبعد أسبوع، أعلن المستخدم فجأة عن صفقة لإنتاج سيرة ذاتية للسيد زيلينسكي – “ثمن النصر” – في سلسلة من المنشورات. وأعقب ذلك في الأسبوع الماضي مقطعان آخران يظهران مقاطع فيديو حقيقية للممثلين تشاك نوريس ودولف لوندغرين الذين تم التلاعب بهم ليبدو أنهم يتمنون له النجاح في الفيلم.

ويبدو أن مقاطع الفيديو قد تم إنشاؤها باستخدام تطبيق Cameo، وهو تطبيق تحية المشاهير، والذي ظهر في حملة روسية سابقة كشفت عنها مايكروسوفت في ديسمبر.

وقالت متحدثة باسم باراماونت بيكتشرز إنه لم يكن هناك أحد يدعى بريان ويلسون يعمل في الاستوديو. قال متحدث باسم Cameo يوم الاثنين إن الشركة لم تكن على علم بمقاطع الفيديو لكنه أضاف: “كقاعدة عامة، عندما يتم لفت انتباهنا إلى منشورات تسيء استخدام محتوى مصدره Cameo، فإننا نطلب إزالتها من النظام الأساسي المعني”. وفي وقت لاحق من ذلك اليوم، تم حظر مقطعي الفيديو على حساب X بسبب انتهاك حقوق الملكية الفكرية. قام X لاحقًا بتعليق الحساب.

انتشرت منشورات حول الفيلم على نطاق واسع على Telegram. واستشهد العديد من المستخدمين بصحيفة نيويورك ديلي نيوز الفعلية باعتبارها المصدر، وقالوا إنها تسلط الضوء على إساءة استخدام المساعدات المالية الغربية في حرب أوكرانيا ضد روسيا. وقال كلينت واتس، المدير العام لمركز تحليل التهديدات في مايكروسوفت، إن السرد تم تضخيمه أيضًا من خلال منافذ كانت مرتبطة سابقًا بوكالات المخابرات الروسية، بما في ذلك NewsFront وPolitnavigator.

تحصل المقالات عادةً على مئات المشاركات على مجموعة متنوعة من المنصات، بما في ذلك X وFacebook وTelegram، بالإضافة إلى Reddit وGab وTruth Social، على الرغم من صعوبة قياس مدى الوصول الدقيق. ويمكن نظريًا أن تصل هذه الكتب معًا إلى آلاف القراء، بل وحتى الملايين.

قال السيد لينفيل: “هذه بالتأكيد مقدمة لنوع التدخل الذي سنراه في الدورة الانتخابية”. “إنها رخيصة الثمن ومستهدفة للغاية وفعالة بشكل واضح.”

جين نونان دلموندو ساهمت في التقارير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى