Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار

ما أقرأه: النفق إلى الماضي


لقد مضى وقت طويل منذ أن قمت بتقرير “ما أقرأه”. (بعد أن أصبحت النشرة الإخبارية تصدر مرة واحدة في الأسبوع، أصبح من الصعب إدراجها). ولكن اليوم أتساءل عما إذا كنت تشعر مثلي، قلقة بشأن حالة العالم ومتلهفة للعثور على إجابات – أو على الأقل طريقة ما. هربًا من البحث عنها – في الكتب.

ويعني بعض ذلك قراءة الأعمال الجديدة بالنسبة لي، بما في ذلك “حروب صغيرة، بيانات كبيرة: ثورة المعلومات في الصراع الحديث” بقلم إيلي بيرمان، وجوزيف إتش. فيلتر، وجاكوب إن. شابيرو.

إن تغطية الحرب في غزة جلبت حتماً رسائل تذكير بصراعات أخرى، بما في ذلك العمليات العسكرية الأمريكية في العراق وأفغانستان. إذا كان التاريخ، كما يقول المثل، لا يعيد نفسه بل يتناغم، فإن المعارك من أجل السيطرة على الموصل وهيلماند تبدو وكأنها أبيات سابقة في قصيدة طويلة قاتمة تشمل الآن أيضا مدينتي غزة ورفح. لقد التقطت هذا الكتاب كوسيلة للحصول على منظور أكثر رسوخًا حول تلك الصراعات الماضية وغيرها.

تبدو فقرة واحدة من فصل مبكر من الكتاب ذات صلة بشكل خاص. (في السياق، الحروب “غير المتكافئة” هي تلك الحروب التي يتم خوضها بين مجموعات مختلفة تمامًا من حيث الحجم والقدرات، وغالبًا ما تتضمن حرب عصابات ضد جيش الدولة الأكثر تقليدية):

في الحروب غير المتماثلة، لا يكون الصراع في الأساس على الأرض بل على الناس لأن الناس يحملون معلومات مهمة، وهذا صحيح إلى حد أكبر مما هو عليه في الصراعات المتماثلة لأن قدرة الجانب الأقوى على الاستفادة من أي قطعة معينة من المعلومات تكون دائمًا ضعيفة. عالية جداً، ولأن السيطرة على الأرض ليست كافية لتأمين النصر. يستطيع الطرف الأقوى في الصراعات غير المتكافئة أن يستولي فعلياً على الأراضي لفترة قصيرة كلما اختار ذلك. لكن السيطرة على تلك الأراضي وإدارتها شيء آخر تمامًا، كما تعلم الكثير من الغزاة المحتملين.

لقد انجذبت أيضًا إلى إعادة قراءة كتاب نظرت إليه لأول مرة منذ فترة طويلة. لا، على ما أعتقد، لأنني أتوق إلى إعادة اكتشاف النثر المألوف، ولكن لأنني أشعر بأنني مضطر للعودة واستجواب النسخة غير المألوفة الآن من نفسي، والتي قلبت صفحاتها منذ زمن طويل.

قرأت لأول مرة “روايات برلين” لكريستوفر إيشروود، وهو الكتاب الذي ألهم مسرحية “الكباريه” الموسيقية في الكلية بعد أن شاهدت إنتاجًا رائعًا بشكل خاص للعرض في مهرجان أدنبرة فرينج. (من الغريب أنني عندما بحثت عنه أدركت أنه كان مقدمة العرض الذي يُعرض حاليًا في برودواي، وقام ببطولته إيدي ريدماين الشاب، لكن لم يكن لدي أي فكرة – في ذلك الوقت كان مجرد رجل، وليس لاعبًا عالميًا). نجم مشهور.)

كان عرض مسرحية “Tomorrow Belongs to Me” من إنتاج شركة Fringe، وهي أغنية شعبية جميلة الصوت تم الكشف عنها في النهاية كنشيد نازي، أحد أكثر التجارب التي لا تنسى التي مررت بها في مسرحية على الإطلاق. في البداية، تم تقديم الأغنية كلحن رقيق يغنيه شباب مبتسمون، وأتذكر أنني كنت أبتسم وأريد أن أدندن معها، دون أن أدرك ما هو الدور الذي سيأتي. ثم في فصل لاحق، قام أعضاء فريق التمثيل المندمجون في الجمهور بربطها بنبرة عسكرية أقبح بكثير.

في ذاكرتي، قاموا بأداء التحية النازية وحثوا الجمهور على الغناء معهم، لكنني لست متأكدًا مما إذا كان هذا هو تصميم الرقصات الفعلي أم مجرد المظهر العام. ومع ذلك، ما أتذكره بوضوح هو أنني شاهدت عضوًا آخر من الجمهور شارد الذهن يلتقط العلم الصغير الذي تم وضعه على طاولة أمامها ويبدأ في التلويح به في الوقت المناسب مع الموسيقى، قبل أن أدرك فجأة أنه يحتوي على شعار الصليب المعقوف وإسقاطه في حالة رعب.

لقد كانت تجربة عاطفية مدهشة لدرجة أنني اشتريت “قصص برلين” لأتعمق أكثر في قصص إيشيروود عن فايمار برلين. عندما قرأته في ذلك الوقت، أتذكر أنني اعتقدت أنه كان استكشافًا مثيرًا للاهتمام لخداع الناس العاديين وتواطؤهم في صعود النازيين. لكنني لم أر أي أوجه تشابه معينة مع عالمي أو تحذيرات بشأنه. اعتقدت أن الألمان في الثلاثينيات ربما لوّحوا للنازيين بغيابهم، لكن هذا لن يحدث اليوم.

إن قراءتها مرة أخرى اليوم تبدو وكأنها تأخذ آلة الزمن لمواجهة تلك الذات الماضية التي كانت متأكدة تمامًا من أن قوس التاريخ ينحني نحو العدالة. هذا لا يعني أنني أرى عودة وشيكة للنازيين إلى السلطة. ولكنني لم أعد أمتلك الإيمان الذي لا يرقى إليه الشك في أيام شبابي بأن مثل هذه المخاطر أصبحت من الماضي.

في بعض الأحيان أريد فقط أن أقرأ من أجل الهروب. تحتوي منضدتي الليلية حاليًا على نسخة من سيناريو “Matt & Ben”، وهي مسرحية مضحكة للغاية من تأليف ميندي كالينج وبريندا ويذرز والتي أطلقت مسيرة كالينج المهنية في عام 2003.

وبجانبها رواية “زوجات مثلنا” للكاتبة بلوم سايكس، والتي تزيل بلطف نقاط ضعف مجموعة كوتسوولدز الغنية والعصرية في إنجلترا، كما فعلت رواياتها السابقة “بيرجدورف بلوندز” و”المطلقة المبتدأة” بالنسبة لمجتمع نيويورك. يتمتع سايكس، الذي كتب مؤخرًا هذه القطعة الممتعة لقسم Times Style حول صعود “الخدم التنفيذيين”، بقدرة نانسي-ميتفورديسك على تحريف مشهد مثل شخص خارجي مع الاستمرار في تقديم التفاصيل التي لا يعرفها سوى شخص من الداخل، أو على الأقل قريب منه. من الداخل، يمكن أن تقدم.



لقد مر وقت طويل، لذلك أريد أن أعرف ما كنت تقرأه!

أريد أن أسمع عن الأشياء التي قرأتها (أو شاهدتها أو استمعت إليها) والتي توصي بها المجتمع الأوسع لقراء المترجم الفوري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى