Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار

وفي أوكرانيا، يؤدي تضييق الحريات الصحفية إلى إثارة قلق متزايد


قال مراسل أوكراني كشف أن وكالة أنباء حكومية حاولت منع إجراء مقابلات مع سياسيين معارضين، إنه تلقى مسودة إخطار في اليوم التالي.

تجسست وكالة التجسس المحلية الأوكرانية على موظفي إحدى وسائل الإعلام الاستقصائية من خلال ثقوب في غرفهم بالفنادق.

ونددت هيئة الإذاعة العامة بما قالت إنه ضغط سياسي على تقاريرها.

أثار الصحفيون والمجموعات التي تراقب الحريات الصحفية ناقوس الخطر بشأن ما يقولون إنه قيود وضغوط متزايدة على وسائل الإعلام في أوكرانيا في ظل حكومة الرئيس فولوديمير زيلينسكي والتي تتجاوز احتياجات البلاد في زمن الحرب.

وقالت أوكسانا رومانيوك، مديرة معهد المعلومات الجماهيرية، وهي منظمة غير ربحية تراقب الحريات الإعلامية: “إنه أمر مثير للقلق حقاً”. وقالت إن هذا صحيح بشكل خاص في الحرب التي تقاتل فيها أوكرانيا من أجل الديمقراطية ضد قيم الدكتاتورية التي تجسدها روسيا.

قبل الغزو الروسي في فبراير/شباط 2022، ومنذ استقلالها في عام 1991، كان لأوكرانيا سجل طويل في التسامح مع بيئة إعلامية تعددية، مع قنوات تلفزيونية متعددة متحالفة مع أحزاب المعارضة والموالية للحكومة، ومنافذ إخبارية مستقلة. وكان الحفاظ على هذه الثقافة أحد تحديات الحرب.

قبل الصحفيون الأوكرانيون إلى حد كبير قواعد الحرب التي تحظر نشر تحركات القوات أو مواقعها، ومواقع الضربات الصاروخية الروسية، وتقارير الخسائر العسكرية، مع الأخذ في الاعتبار التدابير اللازمة للأمن القومي.

واعترفوا أيضًا ببعض الرقابة الذاتية، حيث أحجموا عن التغطية الانتقادية للحكومة لتجنب تقويض الروح المعنوية أو لمنع تقارير الفساد من ثني الشركاء الأجانب عن الموافقة على المساعدات.

قال سيرهي سيدورينكو، محرر في موقع European Truth، وهو منفذ إخباري مستقل على الإنترنت: “الرقابة الذاتية في أوكرانيا هي سمة من سمات زمن الحرب”. وأضاف أن الوضع “لم يكن مشكلة” ولا يمكن تجنبه خلال الحرب، لافتا إلى أنه يتوقع العودة إلى طبيعته عندما يتوقف القتال في نهاية المطاف.

ولم يدعو السيد زيلينسكي علنًا إلى الضغط على الصحفيين، وأدان الحالة التي تم فيها التجسس على الصحفيين في الفندق.

يقول الصحفيون والمجموعات الإعلامية إن سلسلة من الحالات الأخيرة أشارت إلى بيئة عمل مقيدة بشكل متزايد. أصدر سفراء مجموعة السبعة، التي تضم العديد من الحلفاء العسكريين الرئيسيين لكييف، بيانًا مشتركًا في يناير/كانون الثاني يدعم حرية الصحافة في أوكرانيا.

وقال البيان: “إن حرية الإعلام هي ركيزة أساسية للديمقراطية الناجحة”.

ويقول المحللون إن جهود الحكومة للسيطرة على وسائل الإعلام تهدف على ما يبدو إلى تقييد التغطية الإيجابية للمعارضة وقمع التغطية السلبية للحكومة والجيش.

تلقى مراسلو وكالة الأنباء الحكومية، أوكرينفورم، والتي من المفترض أن تكون غير حزبية، قائمة من إدارتهم في أواخر العام الماضي بأسماء شخصيات معارضة ومسؤولين منتخبين محليين تم تصنيفهم على أنهم “غير مرغوب فيهم” لاقتباس مقالاتهم.

وقد راجعت صحيفة نيويورك تايمز التعليمات الموجهة إلى مراسلي Ukrinform، والتي أدرجت المسؤولين المنتخبين ونشطاء المجتمع المدني في القائمة السوداء، بما في ذلك بعض المحاربين القدامى العسكريين.

وقال القائم بأعمال وزير الثقافة، روستيسلاف كارادييف، الذي يشرف على وكالة الأنباء الحكومية، لوسائل الإعلام الأوكرانية هذا الشهر إنه ليس لديه علم بأي قائمة من هذا القبيل. ولم يستجب مكتب السيد زيلينسكي لطلب التعليق.

كما كانت علاقات السلطات الأوكرانية متوترة في بعض الأحيان مع المؤسسات الإخبارية الغربية، بما في ذلك صحيفة التايمز. وقد قاموا بإلغاء تصاريح الصحافة العسكرية للصحفيين من عدة منافذ إعلامية بعد نشر تقارير انتقادية، ووسط خلافات حول قواعد تغطية العمليات العسكرية، على الرغم من استعادة أوراق الاعتماد في وقت لاحق.

وفي أوكرانيا، يتمتع التدخل السياسي من وراء الكواليس بتاريخ مظلم بسبب سوء المعاملة في ظل الحكومات السابقة.

أحد الأمثلة الحديثة على ما يعتبره الصحفيون تدخلاً حدث في منطقة تشيرنيهيف، شمال كييف، حيث كان مجلس المدينة المنتخب في نزاع حول الإنفاق البلدي مع الحاكم الذي عينه السيد زيلينسكي. وقالت توجيهات وكالة الأنباء الحكومية إن نقلاً عن أحد أعضاء المجلس، الذي كان القائم بأعمال رئيس البلدية، حول الميزانية سيكون “غير مرغوب فيه”.

وأشار يوري سترايهون، مراسل صحيفة “أوكرينفورم” في تشيرنيهيف، إلى أن “المتحدث المرغوب فيه تم تعيينه من قبل زيلينسكي، وتم انتخاب المتحدث غير المرغوب فيه”.

وليس هناك ما يشير إلى أن المراسلين اتبعوا التوجيهات، وقال البعض صراحة إنهم تجاهلوها.

وقال سترايون: “إذا قمنا بتسمية متحدثين مرغوب فيهم وآخرين غير مرغوب فيهم، فهذه خطوة كبيرة إلى الوراء بالنسبة للديمقراطية”، مضيفًا أنه استشهد بالمسؤول في مقالاته.

وفي مدينة أوديسا، صدرت تعليمات للصحفيين بالإشارة فقط إلى المعينين من قبل الرئيس في بعض الحالات. وفي لفيف، طُلب من المراسلين تجنب نقل أقوال عمدة المدينة المنتخب أندريه سادوفي، وهو سياسي بارز يُنظر إليه على أنه مرشح محتمل للرئاسة في المستقبل.

وقال إنه بعد يوم واحد من ظهور السيد سترايون، البالغ من العمر 57 عامًا، على هيئة الإذاعة العامة، سوسبيلن، للحديث عن تعليمات الإبلاغ في 30 مايو/أيار، تلقى إخطارًا بتجديد مسودة تسجيله. وقال إنه ليس لديه أي دليل على أن الإشعار مرتبط بمظهره، لكنه وجد أن التوقيت “مشبوه”.

واستقالت مارينا سينهايفسكا، النائبة السابقة لمدير أوكرينفورم، هذا العام بسبب التدخل السياسي، مستشهدة بالتوجيهات الخاصة بإجراء مقابلات مع أعضاء المعارضة الموزعة على الصحفيين.

وقالت: “ليس من الديموقراطي أن نملي على وسائل الإعلام ما يجب نشره ومع من يجب التحدث”.

ورفض سيرهي تشيريفاتي، المتحدث العسكري السابق المعين لقيادة أوكرينفورم، التعليق على التوجيهات، التي تم توزيعها في ظل سابقتها. وقال إنه يعتزم إدارة الوكالة “وفقا للقانون ومبادئ حرية التعبير”.

تم توحيد المشهد الإخباري التلفزيوني الصاخب والتنافسي في أوكرانيا قبل الحرب من قبل حكومة السيد زيلينسكي في بث واحد تسيطر عليه الدولة بعد الغزو الروسي. قدمت الحكومة هذا الترتيب، المعروف باسم Telemarathon، باعتباره ضروريًا لبث أخبار موثوقة أثناء الحرب.

لكنها استبعدت قنوات المعارضة ونشرت مثل هذه التقارير المتفائلة باستمرار حتى مع تعثر القتال لدرجة أن غالبية الأوكرانيين يقولون الآن إنهم لا يثقون بها.

قالت شركة Detector Media، وهي هيئة مراقبة وسائل الإعلام الأوكرانية، في تحليل حديث إنه في الفترة من يناير إلى أبريل من هذا العام، لم تقم أي من القنوات المنتجة للبرنامج – باستثناء قناة Suspilne، التي لم تعد تشارك – بدعوة أعضاء من حزب التضامن الأوروبي المعارض على الهواء. ويقود الحزب بترو أو. بوروشينكو، الرئيس السابق لأوكرانيا والعدو السياسي للسيد زيلينسكي.

وقال تقرير لوزارة الخارجية الأمريكية إن البرنامج “مكن من مستوى غير مسبوق من السيطرة على الأخبار التلفزيونية في أوقات الذروة” في أوكرانيا.

وقالت سفيتلانا أوستابا، رئيسة مجلس الإشراف العام في سوسبيلني، وميكولا تشيرنوتسكي، الرئيس التنفيذي للإذاعة، في مقابلات صحفية إن قرار الانسحاب من Telemarathon كان مدفوعًا جزئيًا بالمخاوف بشأن الضغوط من السلطات.

حسبت شركة Detector Media أنه في الفترة من يناير إلى أبريل، شكل أعضاء حزب السيد زيلينسكي السياسي “خادم الشعب” حوالي 70 بالمائة من الضيوف السياسيين في Telemarathon، بينما يشغلون ما يزيد قليلاً عن نصف المقاعد في البرلمان. وقالت المجموعة إنه لولا سوبيلن لكانت هذه النسبة قد ارتفعت إلى أكثر من 80 بالمئة.

في يناير/كانون الثاني، تبين أن وكالة الاستخبارات الداخلية الأوكرانية قامت سراً بتصوير مراسلين كانوا يحضرون حفل عطلة في موقع إخباري استقصائي “بيهوس”، وذلك عن طريق حفر ثقوب في رفوف المعاطف في غرف الفندق التي كانوا يقيمون فيها.

واعترف مدير جهاز امن الدولة، الجنرال فاسيل ماليوك، بعملية المراقبة وأدانها. وقام السيد زيلينسكي بطرد مسؤول في الوكالة كان يشرف على مراقبة المؤسسات الإعلامية المحلية والأجنبية.

وعلى الرغم من الضغوط، حقق الصحفيون الأوكرانيون سبقا صحفيا، بما في ذلك تقارير حول قضايا مثل الفساد، مما أدى إلى الاستقالات والاعتقالات.

وقالت سيفيل موساييفا، رئيسة تحرير صحيفة أوكراينسكا برافدا، وهي منفذ إخباري وطني، إن الجهود التي بذلتها الحكومة لقمع التقارير الانتقادية، هي أحد مقاييس تأثير وحيوية وسائل الإعلام الأوكرانية خلال الحرب.

وقالت: “الطريقة الوحيدة التي يمكن للناس من خلالها تغيير الأمور نحو الأفضل هي من خلال الصحافة”. “لهذا السبب يبذل بعض الأشخاص في الحكومة قصارى جهدهم للسيطرة عليه.”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى