Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار

مسؤولون إسرائيليون يستولون على معدات وكالة الأسوشييتد برس بدعوى انتهاك قانون الإعلام


صادرت وزارة الاتصالات الإسرائيلية معدات تصوير من وكالة أسوشيتد برس يوم الثلاثاء، بدعوى أن الوكالة انتهكت قانون البث الجديد من خلال تقديم صور لشمال غزة إلى قناة الجزيرة.

وكانت عملية الاستيلاء بمثابة تصعيد في الجهود الإسرائيلية لمعاقبة قناة الجزيرة، وهي هيئة البث العربية التي صوتت الحكومة الإسرائيلية على إغلاقها قبل أسبوعين. وأثارت تساؤلات حول المدى الذي ستذهب إليه السلطات الإسرائيلية لقطع القناة التي تمولها قطر، والتي توفر تغطية واسعة النطاق للهجوم العسكري الإسرائيلي في غزة.

ونددت لورين إيستون، نائبة رئيس الاتصالات المؤسسية في وكالة الأسوشييتد برس، بالإجراء الذي اتخذته الحكومة الإسرائيلية، ووصفته بأنه “استخدام تعسفي” للقانون الجديد الذي يوفر للسلطات الأدوات اللازمة لقمع مؤسسات الإعلام الإخبارية الأجنبية.

وقالت وزارة الاتصالات في بيان لها إن المفتشين توجهوا إلى موقع في جنوب إسرائيل تستخدمه وكالة أسوشييتد برس لبث لقطات حية للحدود مع شمال غزة، والتي تبعد عدة أميال. وزعمت الوزارة أن قناة الجزيرة تنقل البث بشكل غير قانوني، وأكدت أنها تظهر أنشطة الجنود الإسرائيليين وتهدد حياتهم.

وذكرت وكالة أسوشيتد برس أنها تلتزم بقواعد الرقابة العسكرية الإسرائيلية، بما في ذلك القيود المفروضة على بث تحركات القوات التي يمكن أن تعرض الجنود للخطر، وأن البث أظهر إلى حد كبير الدخان يتصاعد فوق غزة.

وذكرت أيضًا أن السلطات الإسرائيلية أرسلت أمرًا شفهيًا الأسبوع الماضي بإغلاق البث المباشر، لكنها لم تمتثل.

وباعتبارها خدمة إخبارية بارزة، فإن AP تجعل محتواها متاحًا للمشتركين في جميع أنحاء العالم.

وانتقد يائير لابيد، زعيم المعارضة البرلمانية الإسرائيلية، وزارة الاتصالات لمصادرتها معدات وكالة الأسوشييتد برس، واصفا هذه الخطوة بأنها “جنون”.

هذه ليست الجزيرة. وقال: “هذه وسيلة إعلامية أميركية فازت بالعشرات من جوائز بوليتزر”. وأضاف: “تتصرف هذه الحكومة وكأنها قررت ضمان نبذ إسرائيل في جميع أنحاء العالم بأي ثمن”.

وقالت السيدة إيستون إنه يتعين على السلطات الإسرائيلية إعادة معدات وكالة الأسوشييتد برس حتى تتمكن من استعادة البث المباشر و”الاستمرار في تقديم هذه الصحافة المرئية المهمة لآلاف وسائل الإعلام حول العالم”.

وقالت وزارة الاتصالات إنها ستواصل اتخاذ “الإجراءات التنفيذية حسب الحاجة للحد من البث الذي يضر بأمن الدولة”.

وفي إسرائيل، تعرضت تغطية قناة الجزيرة باللغة العربية في كثير من الأحيان للانتقادات بسبب تضخيم وجهة نظر حماس.

ووصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومسؤولون إسرائيليون آخرون الشبكة بأنها “بوق” لحماس، التي قادت هجمات 7 أكتوبر/تشرين الأول على إسرائيل من غزة والتي أدت إلى اندلاع الحرب. وفي ذلك اليوم، نشرت قناة الجزيرة مرارا وتكرارا تصريحات لمسؤولين في حماس تدعو إلى انتفاضة عنيفة في الضفة الغربية.

وقالت الجزيرة إن قرار إسرائيل بإغلاق عملياتها في البلاد ينتهك “الحق الأساسي في الوصول إلى المعلومات”. وأكدت أنها لم تنتهك معايير وسائل الإعلام الإخبارية المهنية.

ووصفت رابطة الصحافة الأجنبية، التي تمثل الصحفيين الإسرائيليين والفلسطينيين العاملين في مؤسسات إخبارية دولية، مصادرة معدات وكالة الأسوشييتد برس بأنه قرار “شائن” يمنع وكالة الأسوشييتد برس من “تقديم صور مهمة لشمال غزة إلى جميع وسائل الإعلام الأخرى حول العالم. “

وقالت في بيان يوم الثلاثاء إن “التحرك الإسرائيلي اليوم هو منحدر زلق”. “يمكن لإسرائيل أن تمنع وكالات الأنباء الدولية الأخرى من تقديم لقطات حية لغزة. كما يمكن أن يسمح لإسرائيل بمنع التغطية الإعلامية لأي حدث إخباري تقريبًا لأسباب أمنية غامضة.

وبموجب قانون وسائل الإعلام الإخبارية الأجنبية الجديد، إذا رأى رئيس الوزراء أن وسيلة إعلام إخبارية أجنبية “تقوض بشكل ملموس” الأمن القومي الإسرائيلي، فيمكن للحكومة إغلاق مكاتبها مؤقتًا، ومصادرة معداتها، وإزالتها من مزودي قنوات الكابل والقنوات الفضائية الإسرائيلية وحظرها. الوصول إلى أي من منصات القناة على الإنترنت المستضافة على خوادم في إسرائيل أو المملوكة لكيانات إسرائيلية.

جوناتان ريس ساهم في إعداد التقارير لهذا المقال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى