Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار

المحكمة العليا في الهند تفرج بكفالة عن محرر NewsClick الذي تم القبض عليه في قضية التمويل الصينية | حرية الصحافة الأخبار


تم القبض على برابير بوركاياستا العام الماضي بعد أن زعم ​​تقرير لصحيفة نيويورك تايمز أن منفذه كان مدعومًا ماليًا من شبكة تروج للدعاية الصينية.

قالت المحكمة العليا في الهند إن اعتقال مؤسس موقع NewsClick ورئيس تحريره برابير بوركاياستا العام الماضي بموجب قانون صارم لمكافحة الإرهاب كان غير قانوني وأمرت بإطلاق سراحه بكفالة.

تم القبض على بوركاياستا في أكتوبر، بعد شهرين تقريبًا من تقرير لصحيفة نيويورك تايمز زعم أن موقعه الإخباري الناطق باللغة الإنجليزية تلقى دعمًا ماليًا من شبكة تروج للدعاية الصينية.

اتُهم الصحفي البالغ من العمر 75 عامًا بتلقي أموال أجنبية والتآمر الإجرامي، وتم اعتقاله بموجب قانون منع الأنشطة غير المشروعة (UAPA)، وهو قانون صارم لمكافحة الإرهاب يجعل من المستحيل عمليًا الحصول على كفالة.

وقضت المحكمة العليا يوم الأربعاء بأن اعتقال بوركاياستا من قبل مديرية التنفيذ، وهي وكالة الجرائم المالية الهندية، غير قانوني لأنها فشلت في إبلاغه بأسباب الاحتجاز كتابيًا.

وأعلن القاضيان بي آر جافاي وسانديب ميهتا أن اعتقاله “غير صالح في نظر القانون”، وقالا إنه يجب إطلاق سراحه بشرط تقديم سندات الكفالة. وقالت المحكمة العليا إن حكمها بشأن حبس بوركاياستا لم يكن بيانًا بشأن موضوع القضية الجارية ضده.

“يوم جيد لوسائل الإعلام المستقلة!” قال NewsClick في منشور على X، مرحبًا بالإفراج عن Purkayastha.

تأسست NewsClick، مع التركيز المستقل والنقدي على “الحركات التقدمية” في الهند، في عام 2009 على يد بوركاياستا، الذي تم اعتقاله سابقًا في عام 1975 أثناء حالة الطوارئ التي فرضتها رئيسة الوزراء آنذاك أنديرا غاندي.

في العام الماضي، ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن موقع NewsClick تم تمويله من قبل المليونير المقيم في الولايات المتحدة نيفيل روي سينغهام. وقال التقرير إن الموقع “نشر تغطيته بنقاط حوار الحكومة الصينية” – وهي ادعاءات رفضها سينغهام ونيوز كليك.

كما اتهم التقرير سينغهام بالعمل بشكل وثيق مع الصين – العدو المشترك للهند والولايات المتحدة – و”تمويل دعايتها في جميع أنحاء العالم”.

توترت العلاقات بين نيودلهي وبكين بسبب نزاع حدودي طويل الأمد تصاعد إلى اشتباك مميت بين قواتهما في جبال الهيمالايا في عام 2020 وأدى إلى تجميد الدبلوماسية بين البلدين بشدة.

في عام 2021، داهم مسؤولو ED لأول مرة مكتب NewsClick ومقر إقامة Purkayastha بسبب مزاعم بغسل الأموال والتمويل الأجنبي. خلال وقت الغارة، نشر الموقع الإخباري تقارير مكثفة عن الاحتجاجات الضخمة المناهضة للحكومة التي قام بها المزارعون الهنود.

لكن لم يتم إجراء أي اعتقالات خلال تلك المداهمة، حيث قالت السلطات إن تحقيقاتها ضد وسائل الإعلام ستستمر.

وفي أكتوبر من العام الماضي، داهمت المديرية التنفيذية مرة أخرى مكتب NewsClick ومساكن ما يقرب من 80 صحفيًا وأفرادًا آخرين مرتبطين بالمنظمة التي يقع مقرها في نيودلهي. وتمت مصادرة أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة لموظفيها والكتاب المستقلين الذين كتبوا لها.

وقالت حكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودي إن المداهمات لها ما يبررها، حيث يجب تقييم التمويل الأجنبي للمجموعات الإعلامية من قبل وكالات التحقيق. وقال وزير الإعلام والإذاعة أنوراج ثاكور للصحفيين بعد المداهمات: “إذا ارتكب أي شخص أي خطأ، فإن وكالات البحث حرة في إجراء التحقيقات”.

لكن هيئات مراقبة وسائل الإعلام وجماعات حقوق الإنسان قالت إن المداهمات كانت جزءًا من هجوم الحكومة على حريات الصحافة منذ وصول مودي إلى السلطة في عام 2014. وهو يسعى للحصول على فترة ولاية ثالثة في الانتخابات الوطنية الجارية متعددة المراحل.

وفي العام الماضي، داهمت سلطات الضرائب الهندية أيضًا مكاتب بي بي سي في نيودلهي ومومباي، بعد فترة وجيزة من إصدار هيئة الإذاعة البريطانية فيلمًا وثائقيًا ينتقد مودي. اشتكى العشرات من الصحفيين الهنود الذين ينتقدون الحكومة القومية الهندوسية من تزايد المضايقات، بما في ذلك على وسائل التواصل الاجتماعي – حيث يتمتع حزب بهاراتيا جاناتا الحاكم بحضور قوي.

وتراجعت الهند إلى المرتبة 159 في مؤشر حرية الصحافة العالمي لعام 2024، وهو تصنيف سنوي لمنظمة مراسلون بلا حدود غير الربحية، وهو تحسن هامشي عن المركز 161 في العام الماضي.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى